التخطي إلى المحتوى
مجلس التعاون يعلن تفاصيل مشروع قطار الخليج.. ما التكلفة والمسافة والسرعة؟

كشف مجلس التعاون الخليجي، عن تفاصيل مشروع قطار الخليج الذي يربط ثلاث دول خليجية في المرحلة الأولى هي “السعودية، والإمارات، وعمان” والتي من المفترض أن يجري الانتهاء منها في عام 2023، فيما تنتهي المرحلة الثانية في عام 2025 بربط ثلاث دول هي “السعودية، والبحرين، والكويت”.

وقال خليفة العبري، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، في جلسة عبر الإنترنت: إن هذا القطار يُسهل انتقال السلع بين دول المنطقة، مشيرًا إلى أن الربط الكهربائي من أهم المشاريع للتكامل الاقتصادي بين دول المجلس.

تفاصيل مشروع قطار الخليج

وأضاف “العبري” أن هذا مشروع قطار الخليج بدأ مع تأسيس هيئة الربط الكهربائي في عام 2001، مشيرًا إلى أنه يُعد أبرز المشاريع المهمة التي ستحقق فوائد عديدة لدول مجلس التعاون التخليجي، على رأسها:

  • نقل السياح والركاب والبضائع.
  • تيسير الحركة التجارية بين دول المجلِس.

وتقدر مسافة القطار بنحو 2117 كيلومترًا، تبدأ من الكويت وتنتهي في عمان، فيما تصل السرعة إلى 220 كم في الساعة، كما تقدر تكلفته بأكثر من 15 مليار دولار أمريكي.

توقعات مشروع القطار الخليجي

وكانت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، قد عقدت في يوم الخميس الموافق 11 يونيو 2020، عبر تقنية الاتصال المرئي، اجتماعًا لمناشة موضوعات متعلقة بمشروع قطار الخليج الذي تنتهي مرحلته الأولى في 2023، أبرزها:

  • النمو المستقبلي في حجم البضائع.
  • النمو المتوقع في حجم حركة الركاب.
  • دراسة الخطوات المستقبلية اللازمة للانتهاء من إعداد التقرير النهائي للدراسة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *